الأحد، 13 سبتمبر 2009

في المحادثة والتعبير الشفاهي للأطفال والمبتدئين

الألعاب اللغوية عبد الله بوفولة

تدريب الأطفال على استعمال الجملة والألفاظ استعمالاً صحيحًا:"في البيت، في المدرسة، في الجمعية أو النادي، على الشاطئ، يمكن أن يمارس الأطفال كثيرًا من الألعاب اللغوية؛ حتى تتكون العادات اللغوية الصحيحة عندهم".
لعبة لغوية
(1) يقف الأطفال في حلقة دائرية.(2) يسأل أولهم مَن يحاوره السؤال الآتي:أنا اشتريتُ كتابًا، وأنتَ ماذا اشتريتَ؟ (لأخيه أو زميله)أو يقول: أنا اشتريتُ كتابًا، وأنتِ ماذا اشتريتِ؟ (لأخته)فيجيبه المسؤول قائلاً:أنا اشتريتُ قلمًا.ويوجه السؤال إلى من يليه قائلاً:وأنتَ ماذا اشتريتَ؟أو إلى من تليه قائلاً:وأنتِ ماذا اشتريتِ؟فيجيب هذا، ثم يسأل غيره على النحو السابق، والمخطئ يخرج من اللعبة.وتكرر اللعبة عدة مرات، وفي كل مرة يغير الطفل: أنا شريت، أنا أكلت، أنا رأيت...
لعبة كشف المخبأ
يأتي رئيس اللعبة بشيء، ويعرضه على نصف التلاميذ واحدًا واحدًا، بحيث لا يراه النصف الآخر من التلاميذ.يجتمع التلاميذ كلهم، ويسأل رئيس اللعبة كلَّ تلميذ: هل رأيت ما عرض عليك رئيس اللعبة؟فيجيب من رأى بقوله: نعم، رأيتُ ما عرض عليَّ رئيسُ اللعبة.ويجيب كلُّ من لم يرَ بقوله: لا، ما رأيتُ ما عرض عليَّ رئيسُ اللعبة.أو: لا، لم أرَ ما عرضه عليَّ رئيس اللعبة.ويقف من رأوا الشيء في صف، ويقف من لم يروه في صف، ويبدأ الذين لم يروه بسؤال من رأوه، فيجيب المسؤول.وتدور المساءلة والإجابة على النظام الآتي:
السائلون
المجيبون
هل هو إنسان؟
لا ليس إنسانًا.
هل هو حيوان؟
لا ليس حيوانًا.
هل هو نبات؟
لا ليس نباتًا.
هل هو جماد؟
نعم هو جماد.
هل هو ساعة؟
لا ليس ساعة.
هل هو مفتاح؟
لا ليس مفتاحًا
وهكذا يستمر السؤال والجواب، حتى يصل السائلون إلى معرفة الشيء الذي عرضه عليهم رئيس اللعبة، ثم تعاد اللعبة من جديد بعرض شيء آخر
.يتبع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق